twitter

Pages

Minggu, 18 Desember 2011

NAIB FA'IL

(المفعول الّذى لم يسمّى فاعله)
Ta'rif naibul fail
Secara bahasa berarti pengganti fail karena memang pada kenyataannya naib fail itu adalah yang menempati kedudukan fail. Sedangkan menurut istilah ahli nahwu adalah:
اِسْمٌ مَرْفُوْعٌ حَلَّ مّحَلَّ فَاعِلٍ لَمْ يُذْكَرْ وَتَقَدَّمّهُ فِعْلٌ مَبْنِيٌّ لِلْمَفْعُوْلِ
Isim yang dirafakan dan menempati tempat fail yang tidak disebutkan serta didahului oleh fiil mabni lil maful atau mabni majhul. Contoh:
قُوْتِلَ المُسْتَعْمِرُوْنَ -  اَصْلُهُ  =  قَاتَلَ المُوَاطِنُ المُسْتَعْمِرِيْنَ
حُبِسَتْ السَّارِقَةُ    -  اَصْلُهُ  =   حَبَسَ الشُّرْطِيُّ السَّارِقَةَ
يُرْشَدُ التَّلَامِيْذُ      -  اَصْلُهُ  =   يُرْشِدُ المُعَلِّمُ التَّلَامِيْذَ
Materi naibul fail
Isim mu'rab seperti pada contoh di atas
Isim mabni seperti    يُقْتَلُ هَذَا المُرْتَدُّ
Masdar muawwal, seperti:
عُرِفَ اَنَّكَ مُجْتَهِدٌ = عُرِفَ اِجْتِهَادُكَ
اُوْجِبَ اَنْ يُطِيْعَ العِبَادُ رَبَّهُمْ = اُوْجِبَ طَاعَةُ عِبَادُ الرَّبَّهُمْ
Masdar shorih, contoh:       فَإِذَ نُفِخَ فِى الصُّوْرِ نَفْخَةٌ وَاحِدّةٌ
Ketentuan dan pembentukan naibul fail
Ketentuan susunan naibul fail sama halnya dengan ketentuan fail karena sama-sama ada dalam konteks jumlah Fi'liyyah.
Yang membedakan antara keduanya hanya dalam bentuk fiilnya, dimana bentuk fiil di dalam susunan naibul fail itu harus berbentuk fiil mabni lil maful (mabni majhul). Dengan rincian sebagai berikut:
Jika fiilnya fiil madli, maka didlommahkan huruf pertamanya dikasrahkan huruf sebelum akhirnya:
ضُمَّ اَوَّلُهُ وَ كُسِرَ مَا قَبْلَ اَخِرُهُ
Contoh:          ضُرِبَ, نُصِرَ, اُنْكُسِرَ
Jika fiilnya fiil mudhari, maka didlommahkan huruf pertamanya difathahkan huruf sebelum akhirnya:
ضُمَّ اَوَّلُهُ وَ فُتِحَ مَا قَبْلَ اَخِرُهُ
Contoh:          يُضْرَبُ, يُنْصَرُ, يُنْكَسَرُ
Cara pembentukan susunan naibul fail
Fail di dalam jumlah tersebut dibuang
Maful bih menempati tempat fiil
Fiilnya dirubah kedalah fiil mabni lil maful
Maful bih yang asal hukum I'rabnya nashab dirafa'kan karena menempati tempat fail
Jika jika maful bihnya berbentuk dlomir, baik munfashil maupun muttashil maka bentuknya berubah menjadi dlomir rafa muttashil.
Antara naibul fail beserta fiilnya harus disesuaikan di dalam kemudzakaran dan kemuanatsan.
Contoh:
غَفَرَ اللَّهُ المُتَّقِيْنَ = غَفَرَ المُتَّقِيْنَ = غُفِرَ المُتَّقُوْنَ
اَسَاعِدُ الأُمَّ       = يُسَاعَدُ الأُمَّ  = تُسَاعَدُ الأُمُّ
اِحْتَرَمْتُكُمْ        = اِحْتَرَمَكُمْ     = اُحْتُرِمُوْا
غَفَرَهُمْ اللّهُ       = غَفَرَهُمْ       = غُفِرُوْا
اِيَّاكَ نَصَرْتُ       = نَصَرْتُكَ      = نَصَرَكَ = نُصِرْتَ
Pembagian naibul fail
Naibul fail secara garis besarnya terbagi dua bagian, yaitu naibul fail isim dhohir dan naibul fail isim dhomir, dengan perincian sebagai berikut:
نُصِرَ    : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ مستتر تَقْدِيْرُهُ هُوَ فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
نُصِرَا   : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ بَارز و هُوَ الألف مَبْنِيٌّ عَلَى السّكون فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
نُصِرُوْا : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ بَارز و هُوَ الوَاو مَبْنِيٌّ عَلَى السّكون فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
نُصِرَتْ  : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ مستتر تَقْدِيْرُهُ هِيَ فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
نُصِرَتَا  : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ بَارز و هُوَ الألف مَبْنِيٌّ عَلَى السّكون فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
نُصِرْنَ  : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ بَارز و هُوَ النّون مَبْنِيٌّ عَلَى الفتْحَةِ فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
نُصِرْتَ  : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ بَارز و هُوَ التّاء مَبْنِيٌّ عَلَى الفتْحَةِ  فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
نُصِرْتُمَا : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ بَارز و هُوَ التّاء مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمَّةِ فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
نُصِرْتُمْ  : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ بَارز و هُوَ التّاء مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمَّةِ فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
نُصِرَ تِ : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ بَارز و هُوَ التّاء مَبْنِيٌّ عَلَى الكسْرَةِ  فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
نُصِرْتُمَا : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ بَارز و هُوَ التّاء مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمَّةِ فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
نُصِرْتُنَّ : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ بَارز و هُوَ التّاء مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمَّةِ فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
نُصِرْتُ  : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ بَارز و هُوَ التّاء مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمَّةِ فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
نُصِرْنَا  : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ بَارز و هُوَ نا مَبْنِيٌّ عَلَى الفتْحَةِ فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ

يُنْصَرُ   : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ مستتر تَقْدِيْرُهُ هُوَ فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
يُنْصَرَان          : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ بَارز و هُوَ الألف مَبْنِيٌّ عَلَى السّكون فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
يُنْصَرُوْنَ: نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ بَارز و هُوَ الوَاو مَبْنِيٌّ عَلَى السّكون فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
تُنْصَرُ   : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ مستتر تَقْدِيْرُهُ هِيَ فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
تُنْصَرَانِ          : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ بَارز و هُوَ الألف مَبْنِيٌّ عَلَى السّكون فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
يُنْصَرْنَ : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ بَارز و هُوَ النّون مَبْنِيٌّ عَلَى الفتْحَةِ فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
تُنْصَرُ   : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ مستتر تَقْدِيْرُهُ اَنْتَ فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
تُنْصَرَانِ          : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ بَارز و هُوَ الألف مَبْنِيٌّ عَلَى السّكون فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
تُنْصَرُوْنَ: نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ بَارز و هُوَ الواو مَبْنِيٌّ عَلَى السّكون فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
تُنْصَرِيْنَ          : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ بَارز و هُوَ الياء مَبْنِيٌّ عَلَى السّكون فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
تُنْصَرَانِ          : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ بَارز و هُوَ الألف مَبْنِيٌّ عَلَى السّكون فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
تُنْصَرْنَ : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ بَارز و هُوَ النّون مَبْنِيٌّ عَلَى الفتحة فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
اُنْصَرُ   : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ مستتر تَقْدِيْرُهُ انا فِى مَحَلِّ الرَّفْعِ
نُنْصَرُ   : نَائِبُ فَاعله ضَمِيْرُ رَّفْعٍ مُتَّصِلٌ مستتر تَقْدِيْرُهُ نحن فِى مَحَلِّ الرَّ

Tidak ada komentar:

Posting Komentar